افضل 9 برامج لعمل الرسوم المتحركة

 

هل حان الوقت للترقية من الرسوم المتحركة المرسومة يدويًا؟ يمكن أن تساعد برامج الرسوم المتحركة في إضفاء الحيوية على أفكارك  والشاشة. سواء كنت تقوم بالرسوم المتحركة لفيلم روائي طويل أو لعبة فيديو أو مشروع شخصي ، يمكن أن تساعدك برامج الرسوم المتحركة في تحقيق أهدافك.

إذا كنت تقوم بالرسوم المتحركة بميزانية محدودة ، فهناك الكثير من برامج الرسوم المتحركة المجانية التي يمكنها تحسين فنك دون أي تكلفة. أدناه ، نستعرض تسعة من أفضل خيارات برامج الرسوم المتحركة المجانية والمميزة.

 

 

يمكنك استخدام Autodesk Maya لأخذ مقطع قياسي لالتقاط الحركة وإنشاء الرسوم المتحركة المخصصة الخاصة بك.

 

1.أوتوديسك مايا  Autodesk Maya

 

 


يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS وايضا Linux

يعتبر هو الأفضل لـجميع المستخدمين من المبتدئين إلى المحترفين. 

يريد العديد من رسامي الرسوم المتحركة المبتدئين أن يعرفوا: ما هو برنامج الرسوم المتحركة الذي تستخدمه شركة Disney؟ حسنًا ، لا مزيد من البحث - بينما يستخدم فنانو ديزني مجموعة متنوعة من برامج الرسوم المتحركة ، فإن أحد الخيارات الأكثر شيوعًا هو Autodesk Maya. من ناحية أخرى ، إذا كان سؤالك هو "ما برنامج الرسوم المتحركة الذي تستخدمه Pixar؟  فهو برنامج مملوك وغير متاح لرسامي الرسوم المتحركة خارج الشركة.

بالنسبة للكثير من رسامي الرسوم المتحركة المحترفين واستوديوهات الرسوم المتحركة ، يعتبر Autodesk Maya هو المعيار الصناعي. كما يعتبر برنامج الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد هذا نموذجيا لإنشاء الشخصيات والنمذجة والمحاكاة والرسومات المتحركة و غيرها. حيث تم استخدامه لإنشاء رسوم متحركة لأفلام تتضمن "Finding Nemo" و "Monsters Inc" و "Avatar".

بعد الفترة تجريبية المجانية ، يبدأ السعر من 122 دولارًا شهريًا (لترخيص مدته ثلاث سنوات) ، على الرغم من توفر الخطط الشهرية أيضًا. إذا كنت طالبًا حاليًا ، فقد تتمكن من الوصول إلى Autodesk Maya بشكل مجانًا.

 

2. برنامج Adobe Animate

 


 يمكّنك برنامج الرسوم المتحركة Adobe Animate 2D من إنشاء أحرف متجهية أساسية وتحريكها بسهولة.

يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS

كما انه ايضا يعتبر الأفضل لجميع الفئات من المبتدئين إلى المحترفين.

إذا كنت ترغب في إنشاء رسم كاريكاتوري تقليدي ، فإن Adobe Animate هو خيار ممتاز لبرنامج الرسوم المتحركة ثنائي الأبعاد. باستخدام هذا البرنامج ، لديك القدرة على التحريك باستخدام مجموعة منوعة من التقنيات المختلفة ، بما في ذلك الرسوم المتحركة المرسومة يدويًا والإطار تلو الإطار ، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة للعرائس ، والتي تتيح لك التعامل مع منصة شخصية دون إعادة رسمها. كما يمكنك استيراد شخصية تم إنشاؤها في Procreate أو أداة توضيح أخرى وتحريكها داخل هذا البرنامج.

تم إنشاء العديد من العروض باستخدام Adobe Animate (المعروف سابقًا باسم Adobe Flash) ، مثل "My Little Pony". يتوفر Adobe Animate كجزء من نموذج اشتراك Adobe Creative Cloud ، ولكن يمكن أيضًا شراؤه بشكل فردي (على عكس بعض البرامج الأخرى ، مثل Adobe Character Animator).

 

 

Adobe Character Animator .3

 


يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS

و يعتبر هو الخيار الأفضل للمبتدئين.

يعد Adobe Character Animator مثاليًا للمبتدئين ، حتى أولئك الذين لديهم تجربة رسوم متحركة قليلة جدًا من قبل. ذلك لأن إنشاء وتحريك شخصية في هذا البرنامج يتطلب مهارات رسوم متحركة قليلة جدًا.

وإليك كيفية عملها: يمكنك اختيار شخصية (تسمى دمية) ، والتي يمكن أن تكون عملك الفني الخاص مستوردًا من Procreate أو Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator. بعدها يستخدم البرنامج ميكروفون الكمبيوتر والكاميرا لاكتشاف صوتك وحركاتك وتحريك الشخصية. بشكل أساسي ، تستخدم الأداء الخاص بك لتحريك شخصية في الوقت الفعلي. كل ما تفعله بوجهك - بما في ذلك فمك وعينيك وحواجبك - تفعله شخصيتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إضافة حركات أخرى ، مثل إيماءات اليد.

في النهاية ، يسمح هذا البرنامج للمبتدئين إنشاء رسوم متحركة بسرعة وسهولة. ومع ذلك ، فانه من الأفضل ان يستخدم مع الرسوم المتحركة التي تكون في الغالب عبارة عن حوار ، حيث توجد وظائف محدودة لإنشاء الحركة والحركة الجسدية. مهتم برؤية مثال؟ تم إنشاء برنامج " Our Cartoon President " لشوتايم باستخدام برنامج الرسوم المتحركة هذا.

يتوفر Character Animator كجزء من خطة "جميع التطبيقات" الخاصة بـ Adobe Creative Cloud.

 

4.سينما 4 د Cinema 4D

 


 يمكن استخدام برنامج Cinema 4D للرسوم المتحركة لإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد وتركيبها ، ثم إضاءتها وتحريكها و من ثم عرضها للاستخدام النهائي.

يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS

و يعتبر الأفضل لـجميع الفئات من المبتدئين إلى المحترفين.

Cinema 4D هو برنامج رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد مثالي لرسامي الرسوم المتحركة على كل المستويات ، من المبتدئين إلى المحترفين. تم تطوير البرنامج في الاساس لشركة Amiga (شركة كمبيوتر لم تعد قيد الإنتاج) ، وهو متاح الآن لأنظمة تشغيل Windows و Mac.

كما ناه بالإضافة إلى استخدام البرامج في الرسوم المحركة الرسوم المتحركة ، الا انه يمكنك استخدامه للنمذجة والإضاءة والتركيب والتأثيرات المرئية و غيرها. يتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام ، بالإضافة إلى تخطيط قابل للتخصيص ليناسب احتياجاتك وتفضيلاتك. يبدأ الاشتراك السنوي في البرنامج الي حوالي 60 دولارًا شهريًا.

 

 

 5.تون بوم الوئام Toon Boom Harmony

 


يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS و Linux

كما نه ايضا يعتبر الأفضل لـجميع  الفئات من المبتدئين إلى المحترفين.

Toon Boom Harmony هو برنامج رسوم متحركة ثنائي الأبعاد رائد في الصناعة. يمكنك استخدامه للرسوم المتحركة إطارًا بإطار أو الرسوم المتحركة. في الواقع ، إذا كنت متعودا على رسم الرسوم المتحركة يدويًا ، فإن هذا البرنامج يتيح أدوات فريدة وقوية لمسح رسوماتك وتنظيفها.

على الرغم من أن هذا البرنامج مناسب للمبتدئين ، إلا أنه لا يقتصر على المبتدئين فقط. حيث  استخدمت الاستوديوهات الكبرى Toon Boom Harmony لإنشاء عروض مثل "Rick and Morty" و "Family Guy" و "SpongeBob SquarePants".

يمكن لرسامي الرسوم المتحركة الاختيار من بين ثلاثة مستويات مختلفة من البرنامج ، والتي يقدم كل منها ميزات و سعر مختلف. تبدأ الحزمة الأساسية من 25 دولارًا في الشهر.

 

 

6. هوديني Houdini

 


 يمكن استخدام برنامج Houdini لتحريك منصة آلية  بشكل أساسي ، شخصية يمكنك معالجتها لإنشاء حركات.

يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS و Linux

و يعتبر هو الأفضل لأصحاب الخبرة  و المحترفين.

أداة الرسوم المتحركة المتقدمة ، تم استخدام Houdini في الكثير من الأفلام الروائية المعروفة ، بما في ذلك "Frozen" و "Zootopia". يقدم Houdini ما يسمى بسير العمل الإجرائي ، والذي يولد الرسوم المتحركة في الوقت الفعلي. يستخدم هذا لمحاكاة أشياء مثل الدخان والنار والماء والشعر والفراء والملابس. في النهاية ، يسمح هذا للرسامين بإنشاء تأثيرات ديناميكية واقعية.

ميزة أخرى استثنائية من نوعها في Houdini هي سير العمل القائم على العقد. يتم تخزين كل إجراء في عقدة ، والتي يمكن إعادة ترتيبها وتعديلها لتحسين المنتج النهائي. يوفر هذا مرونة وفعالية من حيث التكلفة ليست دائمًا ممكنة مع أنواع البرامج الأخرى.

حتى مع هذه الميزات المتقدمة ، يعد Houdini بديهيًا وسهل الاستخدام ، مما يجعله أحد أقوى خيارات برامج الرسوم المتحركة المتاحة وأكثرها قوة.

تتوفر الإصدارات الأكثر تقدمًا من Houdini للشراء ؛ ومع ذلك ، يمكن للطلاب والهواة الوصول إلى نسخة مختصرة من Houdini لاستخدامها في المشاريع غير التجارية مجانًا.

 

7.   Pencil 2D 

 


 برنامج Pencil2D  وهو برنامج رسوم متحركة ثنائي الأبعاد مفتوح المصدر ، كما انه يسمح للمستخدمين بإنشاء نمط رسوم متحركة تقليدي مرسوم يدويًا.

يستخدم هذا البرنامج على: Windows و Mac OS و Linux 

و يعتبر هو الخيار الأفضل للمبتدئين.

يعتبر Pencil2D أحد برامج الرسوم المتحركة التقليدية ثنائية الأبعاد ، وهو يسمح للمستخدمين بإنشاء مشاهد متحركة مرسومة يدويًا. يعد Pencil2D نظامًا أساسيًا مفتوح المصدر ، لذا يمكن للكثير من المستخدمين  حتى أنت المساهمة في قدراته وميزاته. نتيجة لذلك ، يعد أحد أفضل الخيارات لبرامج الرسوم المتحركة المجانية المتاحة.

كما يتميز هذا البرنامج بقدرة المستخدمين على التبديل بسلاسة بين خطوط المسح (المعروفة أيضًا باسم الصورة النقطية) ومهام سير العمل المتجهة ، بالإضافة إلى إضافة طبقات. بشكل عام ، البرنامج ضئيل جدًا وايضا سهل الاستخدام ، لذا يمكنك التركيز بشكل أساسي على الرسوم المتحركة الخاصة بك. ومع ذلك ، قد لا يجد رسامو الرسوم المتحركة المتقدمون أن الميزات قوية بما يكفي لتفضيلاتهم.

 

 

8. Blender

 


يستخدم برنامج Blender على: Windows و Mac OS و Linux

و يعتبر هو الخيار الأفضل لجميع الفئات من المبتدئين إلى المحترفين.

إذا كنت تبحث عن برنامج رسوم متحركة مجاني ، فقم بإلقاء نظرة على Blender. يتميز Blender عن الخيارات الأخرى بأنه مجموعة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد مفتوحة المصدر. حيث أنه تم تطوير هذا البرنامج  بواسطة العديد من المساهمين من جميع أنحاء العالم - لذا يمكنك التأكد من أنه يوفر إمكانات قوية ومتنوعة.

يدعم Blender  سير عمل الرسوم المتحركة بالكامل من البداية إلى النهاية: النمذجة والتزوير والرسوم المتحركة والمحاكاة والعرض والتركيب وتتبع الحركة وتحرير الفيديو. كما نه يتيح للمستخدمين أيضًا أن يعملوا استيراد كائنات خارجية ، مثل الأنسجة والرسوم المتحركة الأخرى.

هل ذكرنا أنه مجاني؟

نعم انه رغم قوته و انتشاره هو برنامج مجاني كما ان هناك احاديث تقول ان شركة ميكروسوفت سوف تقوم بدعم مطوري Blender.

 

 

9. After Effects

 


 يمكن لرسامي الرسوم المتحركة استخدام Adobe After Effects في كل شيء بدءًا من إعداد لوحة الرسم وحتى تحريك الشخصية.

يمكن استخدم After Effects على: Windows و Mac OS

و يعتبر برنامج After Effects هو الأفضل لجميع الفئات من المبتدئين إلى المحترفين.

After Effects ، إضافة إلى Adobe Creative Cloud ، يمكن أن تنقل الرسوم المتحركة الخاصة بك إلى المستوى التالي. نظرًا لمعايير الصناعة للرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية ، يتكامل After Effects مع تطبيقات Adobe Creative Cloud وموفري البرامج / الأجهزة الآخرين ليقدموا لك إمكانات رسوم متحركة معقدة.

على الرغم من أنها غير مثالية للرسوم المتحركة إطارًا بإطار ، إلا أن هذه الأداة القوية يمكن استخدامها لإنشاء رسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد ، بالإضافة إلى رسومات متحركة واقعية.

يتوفر البرنامج بسعر يبدأ من حوالي 21 دولارًا شهريًا للاشتراك السنوي.

 

مهما كان مستوى خبرتك أو طموحاتك، هناك الكثير من خيارات برامج الرسوم المتحركة للاختيار من بينها. يمكن أن تساعد هذه الأدوات في إضفاء الحيوية على شخصياتك وأفكارك - وستستمتع على طول الطريق.

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك