كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك

 



إن اختيار هاتف ذكي ليس بالمهمة السهلة  سوء لك أو لأحبائك. تعتبر الهواتف الذكية عمومًا اجهزة باهظة الثمن ولكنها ضرورية جدا، وهناك طرق لتضييق نطاق اختياراتك بحيث تنفق أموالك بحكمة للحصول على أهم الميزات بالنسبة لك. يمكن للكثير من الخيارات المتاحة أن تجعل عملية الاختيار مربكة ، خاصة إذا لم تكن واضحًا بشأن أولوياتك عند الاختيار. وفي هذا المقال  يمكننا مساعدتك في تضييق نطاق اختياراتك من خلال تحليل جميع الاعتبارات التي تحتاجها لكي تختار أفضل هاتف بثقة تامة. فيما يلي الأسئلة الرئيسية التي تحتاج إلى الإجابة عليها عندما تذهب لشراء هاتف.

 

ما هي الميزانية الخاص بك؟

 

أولاً ، حدد مبلغ المال الذي ترغب في إنفاقه وكيف تريد إنفاقه. إذا كنت من عملاء Apple ، فأنت تعلم بالفعل أن أجهزة  iPhone تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة من هواتف الأندرويد (Android ) ومع ذلك ، قد يكون هاتف iPhone SE (2020) الأرخص سعراً في هواتف شركة Apple حيث يتراوح سعره الي حوالي 400 دولار هو الهاتف ذو الميزانية المثالية لمنصة iOS Samsung هي علامة تجارية أخرى مرتفعة الثمن نوعا ما لها طرز عبر النطاق السعري. في الطرف السفلي من مقياس السعر ، ستجد علامات تجارية مثل Nokia و Honor و Motorola.  يمكنك توفير التكاليف المقدمة مع الهواتف المدعومة و ذلك من خلال شركة النقل التي يمكنك سدادها على أقساط شهرية على مدار عام أو عامين. في حين أن هذه الترتيبات المالية لن توفر المال على المدى الطويل ، فإنها سوف تجعل هاتفاً أغلى ثمناً بميزات أكثر بأسعار معقولة.

 

ما هي المميزات التي تحتاجها في الهاتفك؟

 

اولا يجب ان تبدأ في كتابة قائمة بالميزات الأكثر أهمية التي تحتاجها في هاتفك الذكي. و من ثم قم باستخدم هذه القائمة للمقارنة بين الأجهزة. كما يجب ان تسأل نفسك: هل تحتاج إلى هاتف بشاشة كبيرة الحجم؟ اما انك تفضل هاتف يمكنك استخدامه بيد واحدة؟ هل تبحث عن عمر أطول للبطارية أو  أفضل هاتف مزود بكاميرة ؟ هل تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة للموسيقى أو مجموعة الصور والفيديوهات الخاصة بك؟ ربما تكون مسافرًا بشكل متكرر وتحتاج إلى هاتف ثنائي شرائح الاتصال. هل ستكون 5G جزءًا من المناظر الطبيعية في منطقتك؟

 

ما هو نظام التشغيل الذي تفضل العمل عليه؟

 

يوجد هناك نوعان فقط من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية التي تستحق الدراسة و هما  Android و iOS ويعتبر كلاهما سهل الاستخدام ويدعمان مجموعة مختلفة من التطبيقات والألعاب. بينما يمكنك التغيير من Android  إلى iOS ، أو من iPhone إلى  Android ، كلن هناك منحنيات تعليمية في كلا الاتجاهين. من أجل الإلمام ، حاول التمسك بأي منصة اعتدت عليها - إلا إذا كنت لا تحبها حقًا وتريد التبديل.

يوفر نظام  Android مجموعة واسعة جدا من الأجهزة و بأسعار مختلفة ، والمزيد من خيارات التخصيص ، وايضا مجموعة ممتازة من الخدمات والتطبيقات المضمنة من شركة  Google . إذا كنت تستخدم بالفعل خرائط Google و Gmail ومحرّر مستندات Google ومساعد Google ، فقد يكون Android  هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، على الرغم من أنه يمكنك تنزيل إصدارات iOS لجميع هذه الأدوات من  App Store.

يوفر نظام iOS من شركة Apple تجربة أكثر اتساقًا ويمكن الوصول إليها ، وتكون العمليات أكثر أمانًا إلى جانب ميزات الملكية مثل مساعد ايفون Siri ومسح بصمات الأصابع و FaceTime و iCloud. يعتبر متجر التطبيقات وجودة التطبيق أفضل نوعا ما من Android نظرًا لإشراف شركة Apple على عملية التطبيق. إذا كان لديك بالفعل جهاز MacBook أو iPad ، فانه من المحتمل أن يكون جهاز iPhone هو الأفضل بالنسبة لك. سوف تجد أيضًا مجموعة ضخمة من ملحقات أجهزة iPhone ، وهو شيء يمكن أن يقتصر على أجهزة Android الأقل شهرة.

 

ما هي اهم المواصفات؟

 

 استمع بشكل نقدي إلى مندوب المبيعات في المتجر ثم تسوق للحصول على تجارب عملية مع الهواتف الذكية المختلفة قبل شراء الهاتف الذي تحتاجه. إذا كنت لا تعرف الكثير عن المواصفات ، فاصطحب معك صديقًا مطلعًا أو احد افراد العائلة. مع وجود المزيد من الأشخاص الذين يتسوقون في المنزل ، لا يزال بإمكانك استخدام تطبيقات الدردشة والتحقق من المنتديات والمراجعات للحصول على المشورة. إليك بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها:

1.التصميم:  إذا كنت تريد شيئًا يمكنك استخدامه بيد واحدة ، فحاول التقاطه وتجربته. تحتوي الكثير من الهواتف هذه الأيام على زجاج في الأمام والخلف ، مما يجعلها تكون هشة وعرضة للتلطخ. كما يجب التأكد من أن وضع مستشعر بصمة الإصبع يناسبك أيضًا –حيث انه في العديد من الهواتف ، يكون المستشعر في الخلف وليس في الأمام. يجب أن يكون التصميم مناسب لك جيدًا ويشعرك بالراحة.

 

2.الشاشة:  سوف تقضي ساعات طويلة في التحديق في الشاشة ، لذك يجب التأكد من أنها بحجم مناسب لك وأنها ذات دقة عالية. كما نوصي باستخدام حد أدنى من الدقة العالية الكاملة ، وهو 1920 × 1080 بكسل ، أو ربما 2160 × 1080 بكسل إذا كان الهاتف به نسبة عرض إلى ارتفاع حديثة تبلغ 18: 9. أي شيء بدقة 1080 بكسل أو أعلى سوف يكون حادًا بدرجة كافية. فيما يتعلق بالتكنولوجيا الأساسية ، تتمتع شاشات OLED بتباين أفضل ، مع درجات سوداء أعمق من شاشات LCD ، ونحن نفضلها بشكل عام. تتميز بعض أجهزة Samsung Galaxy و iPhone من Apple بشاشات AMOLED ، لكنها قد تكون مرتفعة الثمن.

 

3.الأداء: سوف يتم تحديد ذلك من خلال شيئين رئيسيين وهما: المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (RAM). المعالج هو الاعتبار الأكثر أهمية ، ويعتبر المعالج الأحدث هو الأفضل بشكل عام من حيث السرعة وكفاءة الطاقة. تميل شرائح A-series من شركة Apple إلى التفوق في الأداء على المنافسة. بالنسبة إلى هاتف Android ، فإن Qualcomm Snapdragon 865 Plus هو الكريم الحالي للمحصول. هناك جدل حول مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها في الهاتف الذكي ، لكننا نوصي بالبحث عن 4 غيغابايت على الأقل لطرازات Android .ومع ذلك ، لا ينطبق هذا على أجهزة iPhone ، لأنها تتعامل مع إدارة الذاكرة بشكل مختلف ولا تحتاج الي قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي. إذا كنت في شك ، اقرأ التعليقات أو العب بهاتفك الذكي المحتمل في متجر لكي تقوم باختباره.

 

4.الكاميرا:  لقد تحسنت كاميرات الهواتف الذكية بشكل كبير في خلال السنوات القليلة الماضية. قد يكون الاختيار محيرًا جدا ، ولكن يجب ان تعرف ان أداء الكاميرا الجيد هو أكثر بكثير من مجرد عدد كبير من وحدات البكسل. إذا كنت قادرًا على اختبار الهاتف بنفسك ، فعليك بالتأكيد.

 

5.نظام التشغيل:  إذا اشتريت جهاز iPhone جديد ، فسوف تحصل على أحدث إصدار من iOS ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا مع هواتف Android نظرًا لأن الشركات المصنعة في الغالب ما تطبق واجهات المستخدم الخاصة بها أعلى نظام Android ، فقد يستغرق الأمر بعض من الوقت للحصول على آخر التحديثات. قد لا تحصل على إصدارات مستقبلية من Android عند إصداراتها ، أو حتى على الإطلاق إذا قررت الشركة المصنعة عدم التحديث النظام. فقط الهواتف التي تعمل بنظام Android من Google ، مثل Pixel 5 ، تكون مضمونة للحصول على تحديثات Android الفورية والمتسقة في المستقبل. الإصدار الحالي الذي يجب البحث عنه هو Android 11 . حاول دائمًا الحصول على أحدث إصدار ممكن من Android.

 

6.Bloatware:  احذر من bloatware أو الميزات المعرقلة ، خاصة مع نظام Android.حيث انه  في بعض الأحيان ، تحظر شركات النقل ميزات معينة أو تغير الإعدادات الافتراضية. غالبًا ما تضيف شركات الجوال والشركات المصنعة الكثير من التطبيقات غير الضرورية بالنسبة لك، وقد لا تتمكن من إلغاء تثبيتها.

 

7.التخزين: تأتي أحدث الهواتف الذكية بشكل عام بسعة تخزين كافية مدمجة. عندما كانت الهواتف بسعة 16 جيجا بايت شائعة ، والتي كانت قد استهلكت بالفعل 10 جيجا بايت لنظام التشغيل، كان من الممكن أن تنفد المساحة بسرعة بشكل مثير للقلق. اما 32 غيغابايت تعتبر على الأقل أمر جيد ، لكن 64 غيغابايت أفضل. و يرجع الكثير على كيفية استخدامك للهاتف. من الواضح أنك سوف تحتاج إلى مساحة تخزين أكبر إذا كنت ترغب في تحميل الموسيقى أو مجموعة الصور والفيديوهات الخاصة بك. يتيح لك وجود فتحة بطاقة MicroSD توسيع مساحة التخزين لديك بسعر رخيص نوعا ما. ومع ذلك ، لا تتضمن شركة Apple فتحات بطاقة MicroSD ، لذلك هذا شيء ستجده فقط في بعض من أجهزة Android.

 

8.عمر البطارية:  البطاريات القابلة للإزالة اصبحت نادرة هذه الأيام ، لذا فأنت تريد هاتفًا يمكنه مواكبة احتياجاتك. تحقق من الإجماع على عمر البطارية التي سوف تكون في هاتفك في المراجعات. يمنحك تصنيف mAh بعض المؤشرات ، لكن السعة تتأثر أيضًا بحجم الشاشة والدقة والبرنامج ، لذلك عليك أن تنظر إلى ما هو أبعد من الرقم.

 

9.المتانة:  إذا كنت تشتري هاتفًا زجاجيًا في الغالب ، ولديك أصابع زبدية ، فتأكد من شراء حقيبة واقية. يجب أن تحصل أيضًا على هاتف يتمتع ببعض من المقاومة ضد الماء. تفضل الشركات الرائدة إلى الحصول على تصنيفات IP67 أو IP68 في الوقت الحاضر ، مما يعني أنه يمكن غمرها في الماء دون ضرر. تأتي العديد من الهواتف ذات الميزانية المحدودة أيضًا مع بعض المقاومة للماء.

 

اختيار شركة الاتصالات لاسلكية

 

يعتبر من المهم اختيار شركة اتصالات توفر تغطية جيدة جدا في منطقتك حتى يكون لديك إشارة قوية. نوصي بإجراء القليل من البحث في Open Signal ، سوف تجد خرائط تغطية شاملة لمختلف المناطق وشركات النقل. ما عليك سوى إدخال موقعك واختيار شركة اتصالات لمعرفة شكل التغطية في محل اقامتك. إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على القيام بأشياء كثيفة البيانات بدون شبكة Wi-Fi - مثل بث الفيديو أو لعب ألعاب متعددة اللاعبين - فتأكد من أن تغطية شبكة ال 4G  جيدة في منطقتك. وتقوم الهواتف الأحدث ، مثل مجموعة  iPhone 12 الآن بدمج شبكة ال 5G ، لكن هذا البروتوكول لا يزال في المرحلة الأولى في معظم الأماكن ، لذلك من المحتمل ألا يمثل أولوية كبيرة حتى الآن. إذا كنت تنوي الاحتفاظ بهاتفك لعدة سنوات ،  فإن 5G  سوف تصبح عاملاً في قرار الشراء الخاص بك.

خيارات الشبكة الرئيسية هي Verizon و AT&T و T-Mobile / Sprint المدمجة مؤخرًا ، ولكن يوجد أيضًا شركات اتصالات أخرى ، مثل MetroPCS و Boost و Cricket و Virgin ، والتي قد تستحق الدراسة. إذا كنت تخطط لشراء هاتفك الذكي من شركة الاتصالات الخاصة بك مع خدمتك ، فتأكد من أنها توفر الهاتف الذي تريده. نوصي  بشراء هاتف غير مؤمن عندما يكون ذلك ممكنًا لأنه سيكون أرخص على المدى الطويل ويمنحك حرية تغيير شركات الاتصالات في المستقبل.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0