نصائح لإطالة عمر بطارية الكمبيوتر

 


يتراوح عمر بطارية الكمبيوتر المحمول ما بين 2 و 4 سنوات ، بمعنى آخر ستكون البطارية الجديدة ممتازة لما يصل إلى 1000 دورة شحن وتفريغ، لكن قد تحدد بعض العوامل عمر البطارية ، مثل المواد المستخدمة في صنع الوحدة ، إذا كنت ترغب في زيادة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، فيمكنك اتباع النصائح التالية:


1. استخدم خيارات توفير الطاقة

من المروض انك يجب ان تتحقق من نظام إدارة الطاقة لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك،  في حالة نظام التشغيل Windows ، يجب أن تذهب إلى خيارات الطاقة ، طريقة سهلة للوصول إلى هذا الخيار هي البحث عنه في شريط البحث بالنقر فوق زر قائمة ابدأ.

اما اذا كان جهاز من النوع macOS ، فيجب عليك الانتقال إلى Energy Saver الموجود في تفضيلات النظام ، هنا لا يُفترض عليك ضبط الإعدادات الافتراضية لاستهلاك الحد الأدنى من الطاقة ، يعد التغيير والتبديل أمرا سهلاً حيث تريد أن يستهلك الكمبيوتر المحمول أقل قدر من الطاقة ، للاستمتاع بالأداء الكامل ، يمكنك توصيل الكمبيوتر المحمول بمأخذ التيار المتردد في الوقت الذي تفضله انت.


2. استخدم بعض أدوات صيانة البطارية

بشكل رئيسي تقدم مختلف الشركات المصنعة أدوات صيانة مختلفة لصيانة بطاريات الكمبيوتر المحمول (لاب توب) ،و في بعض الأحيان  قد يقدمون اقتراحات أخرى بناءً على نوع البطارية المستخدم ، أيضا  لديهم فوائد مدمجة في نظام التشغيل لذلك ، يمكنك استخدام هذه الأدوات لكي تراقب حالة بطارية الكمبيوتر المحمول.

باستخدام هذه الأدوات ، يمكنك الحصول على معلومات هامة مثل مقدار الطاقة المتبقية في الكمبيوتر المحمول والمدة التي سوف يستغرقها الكمبيوتر المحمول لإعادة شحن البطارية.


3. استخدم جهاز مراقبة البطارية

يعتبر احدي البدائل الرائعة  لأدوات صيانة البطارية المدمجة هو أدوات الطرف الثالث ، الشيء الجيد هو أن هذه البرامج تعمل مع جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لاب توب) ، وسوف تساعد هذه الأدوات في الحصول على نظرة أعمق للكمبيوتر المحمول الخاص بك.


4. قلل سطوع الشاشة

إذا اخترت تعيين مستوى السطوع عالي جدا ، فسوف تستخدم كمية كبيرة من الطاقة ، لذلك إذا كانت الطاقة منخفضة فعليا ، فيمكنك ان تقليل السطوع ، حيث انه  في الواقع  يعد سطوع الشاشة أكبر عنصر يستنفذ اغلب طاقة البطارية ، لكن لا تقلل السطوع كثيرًا وإلا سوف تجهد عينيك، نصيحة أخرى هي إلغاء تنشيط السطوع التكيفي والتحكم يدويًا في النظام ومع ذلك ، لن يوفر الكثير من الطاقة.


5. حافظ على برودة جهازك

تأكد من عدم تسخين جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، إذا كنت تستخدم الجهاز في بيئة بها كمية كبيرة من الحرارة ، فسوف تشهد انخفاض كبير في عمر البطارية على المدى القصير والطويل.

سيؤدي الإغلاق الحراري المتكرر إلى تقليل صحة بطارية الكمبيوتر المحمول و بالتالي تقليل عمرها ، لذلك من المهم ان تحفاظ على برودة الجهاز قدر الإمكان

في نهاية الامر اذا اتبعت  هذه النصائح الخمس ، فسوف تتمكن من إطالة عمر بطارية الكمبيوتر المحمول وتحقيق أقصى استفادة منها ، و نأمل أن تجد هذه النصائح بسيطة ومفيدة بدرجة كافية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك