ملفات تعريف الارتباط

 



هل تتذكر المرة الأولى التي تعرضت فيها الي ملف تعريف ارتباط من أحد مواقع الويب؟ إذا كنت جديدًا على الإنترنت ، اعتقد انها كانت مفاجأة. حيث أراد احد موقع الويب وضع ملف تعريف ارتباط على جهاز الكمبيوتر او الهاتف الخاص بك . ربما كانت أفكارك الأولى ، "ما هو ملف تعريف الارتباط؟ هل يجب أن أقبله أم أرفضه؟ "ولماذا لا تطلب بعض المواقع أبدًا ملف تعريف ارتباط ... و لماذا تطلبت مواقع أخرى موافقتك على ملفات تعريف الارتباط للحصول على معلومات أو قراءة المقالات أو البحث في منتجاتها أو الحصول على تنزيلات مجانية من هذه المواقع.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

 وفقًا لـ Netscape "ملفات تعريف الارتباط هي آلية عامة يمكن للاتصالات من جانب الخادم (مثل البرامج النصية CGI) استخدامها لتخزين واسترداد المعلومات على جانب العميل من الاتصال." يتم تعيين معظم ملفات تعريف الارتباط مرة واحدة ثم تختفي عند إيقاف تشغيل المتصفح.

 يتم تعيين النوع الآخر من ملفات تعريف الارتباط ، وهو ملف تعريف الارتباط الدائم ، ويبقى على محرك الأقراص الثابتة(Hard Disk) لديك حتى امتلاء مساحة ملفات تعريف الارتباط أو انتهاء صلاحية الطابع الزمني المتواجد عليها. وهذه الملفات تجعل الموقع يتمتع بإمكانية الوصول إلى أي معلومات تقدمها (بما في ذلك معلومات مثل عنوان IP الخاص بك ، ونوع المتصفح ، والصفحة التي أحالتك إلى موقعه ، بالإضافة إلى النماذج التي تملأها) دون استخدام أي ملفات تعريف ارتباط على الإطلاق، لذلك  من المهم معرفة سياسات الخصوصية الخاصة بالموقع افضل من القلق بشأن استخدام ملفات تعريف الارتباط.

ملفات تعريف الارتباط هي أجزاء صغيرة من المعلومات يتم جمعها منك و / أو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق خادم ويب وتخزينها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وتكون جاهزة للوصول إليها في المستقبل عن طريق الخادم أو موقع الويب يتم تضمين ملفات تعريف الارتباط في معلومات HTML التي تتدفق ذهابًا وإيابًا بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومواقع الويب والخوادم.

 

 ما هو الغرض من ملفات تعريف الارتباط؟

أنها تسمح بالتخصيص من جانب المستخدم لمعلومات الويب. على سبيل المثال استخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص مواقع الويب إنها تسمح لك بالمشاركة في الاستطلاعات والمسابقات ... والتأكد من المشاركة مرة واحدة فقط ... ولتخزين قوائم التسوق للعناصر التي

حددتها أثناء تصفح قائمة المنتجات أو مركز التسوق الافتراضي.

تتطلب بعض المواقع قبول ملفات تعريف الارتباط للوصول إلى المعلومات أو النصائح أو المقالات الخاصة بهم من موقع الويب الخاص بهم.  تستخدم ملفات تعريف الارتباط المعلومات المحددة التي تفضلها.

يتم نقل هذه المعلومات المحددة عن طريق خادم الويب الخاص بك إلى ملف تعريف ارتباط جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث تكون المعلومات متاحة للوصول إليها لاحقًا بنفسها والخوادم الأخرى.

في معظم الحالات ، لا يمر تخزين المعلومات الشخصية في ملف تعريف الارتباط الخاص بك دون أن يلاحظها أحد ، وكذلك الوصول إليها. تحصل خوادم الويب تلقائيًا على حق الوصول إلى ملفات تعريف الارتباط ذات الصلة عندما تقوم بإنشاء اتصال بها.

تستند ملفات تعريف الارتباط إلى عملية من مرحلتين

 أولاً: يتم تخزين ملف تعريف الارتباط في جهاز الكمبيوتر الخاص بك أحيانًا دون

موافقتك أو علمك. لكن ... في متصفحات Netscape ، يمكنك الانتقال إلى التفضيلات ، وضبط المتصفح لتنبيهك قبل قبول ملف تعريف الارتباط. اما في Internet Explorer ، اتبع قائمة الأدوات / خيارات الإنترنت / الأمان لتعيين تفضيلات ملفات تعريف الارتباط . إنه اختيارك. على سبيل المثال ... بعض صفحات الويب قابلة للتخصيص بحيث يمكنك تحديد الفئات التي تهمك من صفحة الويب. ومن ثم يقوم خادم الويب بعد ذلك بإنشاء ملف تعريف ارتباط يمثل سلسلة نصية تحتوي على تفضيلاتك ، ويضع هذا الملف النصي الصغير لملف تعريف الارتباط في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا تم ضبط متصفح الويب الخاص بك على استقبال ملفات تعريف الارتباط ...

يتم تخزين نص ملف تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في ملف يسمى ملف تعريف الارتباط.

يحدث هذا دون موافقتك إلا إذا قمت بضبط المتصفح الخاص بك لإعلامك قبل قبول ملف تعريف الارتباط وقبل تخزينه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هل ترغب في رؤية ملف تعريف الارتباط الخاص بك؟ على جهاز Macintosh ، يمكنك البحث عن "magiccookie" على محرك الأقراص الثابتة لديك ...

اما على جهاز الكمبيوتر ، ابحث عن ملف "cookies.txt" على محرك الأقراص الثابتة لديك. كل ملف تعريف ارتباط هو ملف نصي صغير. بعد العثور على الملف ، يمكنك فتحه بالنقر المزدوج عليه. لا يخبرك النظر إلى الملفات كثيرًا إلا إذا تعمقت في الكتابة وإعداد

ملفات تعريف الارتباط.

هل ملفات تعريف الارتباط جيدة او سيئة؟

اولاً يجب ان تتذكر ...انه لا يعرف الموقع سوى المعلومات التي أدخلتها ونوع المتصفح وموفر خدمة الإنترنت. و تعتبر ملفات تعريف الارتباط ليست جيدة ولا سيئة ، فهي يمكن أن توفر لك الراحة وتؤدي وظائف مفيدة على الويب.

كما يمكنك حذف الملف الخاص بملفات تعريف الارتباط بالكامل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كانت ملفات تعريف الارتباط تهمك. فقط كل ما عليك هو البحث عن الملف و من ثم قم بحذفه.

ثم قم بتعيين تفضيلات المستعرض الخاص بك على عدم قبول ملفات تعريف الارتباط.

"لقد قبلت دائمًا ملفات تعريف الارتباط ولم ألاحظ أي آثار سيئة . لذا فإن تفضيلي الشخصي هو الاستمرار في قبولها. " ... الآن هذا هو اختيارك!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك