كيف تختار جهاز الكمبيوتر الذي يناسبك حقا؟


 

إليك ما تحتاج ان تعرفه لكي تشتري جهاز كمبيوتر شخصي مناسب لك بالاعتماد على ما سوف تفعله بهذا الجهاز. حيث يجب عليك ان تحدد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها حقًا ، وبطاقة الرسومات التي يجب عليك شراؤها ، ونوع وحدة المعالجة المركزية الأفضل لتطبيقاتك ،و غيرها. و اذا كنت لا تعرف ماذا يعني أي من ذلك؟ لا تقلق فنحن نغطي ذلك أيضًا.

 

ولكن إذا كنت أخيرًا في السوق للحصول على جهاز جديد ، فسوف تصطدم بسرعة بحائط التردد عندما تواجه الكثير نت الخيارات المختلفة التي لا حصر لها و المتاحة امامك: هل أستخدم جهاز كمبيوتر محمول(لاب توب) ام سطح مكتب تقليدي؟ ما نوع المعالج الذي أريده وما الفرق بين Core i9 7980XE و Core i3؟ هل أحتاج إلى ذاكرة 4 أو 8 أو 16 جيجابايت؟ هل أحتاج حقًا إلى قرص SSD؟

وذلك قبل أن تتأثر بالسعر ، والذي يمكن أن يتراوح في أي مكان من بضع مئات من الدولارات إلى شيء تحتاجه لبيع كلية لتتحمله.

لا يجب أن يكون الأمر بهذا التعقيد. سنوضح لك ما هو الكمبيوتر الشخصي الأنسب لاحتياجاتك الشخصية. ولا داعي للقلق ، فلن نشرح كل جيل معالج أو كل بطاقة رسومات على حدة. لكننا سنقوم بما يلي:

يمنحك توصيات واضحة بناءً على ما سوف تفعله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تحصل على أفضل تجربة (في كل ميزانية).

تساعدك على فهم ما تعنيه حقًا كل الكلمات والاختصارات الغريبة التي تشغل جهاز الكمبيوتر الخاص بك

هناك شيء واحد فقط تحتاج حقًا يجب معرفته للبدء.

ماذا سوف تفعل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

هذا هو السؤال الوحيد الأكثر أهمية الذي تحتاج إلى إجابته لكي تحدد نوع جهاز الكمبيوتر الذي يجب أن تشتريه بالتحديد.

كما يجب ان تكن صريحًا مع نفسك هنا. إن اختيار جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المستقبل لنشاط لم تحدده بعد هو مثل شراء عضوية في صالة الألعاب الرياضية التي ستجبرك على الحصول على لياقتك. لن يحدث ذلك ، وستقوم فقط برمي الأموال من النافذة دون الاستفادة بها.

لقد قمنا بتقسيم الأنواع المختلفة من الأنشطة التالية، ولكن قد تجد نفسك في مكان ما في منتصف الطريق.

1.التصفح الخفيف والمكتب و مشاهدة الفيديوهات.

الميزانية: 300-500 دولار

إذا كان كل ما تفعله هو تصفح الويب قليلاً ، ودفق المحتوى عبر الإنترنت مثل Netflix ، وقم ببعض عمليات تحرير النص الأساسية - وإذا كانت الميزانية تمثل مشكلة - فانتقل إلى جهاز كمبيوتر يحتوي على:

معالج Intel Atom / Celeron أو AMD A6 ،

4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي

ما لا يقل عن 64 أو 128 جيجا بايت SSD.

تذكر ، هذا هو الحد الأدنى. ستظل تعاني من تأخر عرضي والجودة المبنية ليست من الدرجة الأولى تمامًا في هذا النطاق، الا إنه ينجز المهمة ، رغم ذلك!

هل تكون ميزانيك أكثر قليلاً ؟!

2.تحرير الصور ، والمكتب ، وتصفح أكثر كثافة للويب

الميزانية: 500-999 دولار

إذا كنت مرتاحًا في نطاق 500-999 دولارًا وتحتاج إلى العمل كثيرًا مع Office ، وتصفح الويب (مع عشرات من علامات التبويب المفتوحة) ، والعمل مع الصور ، فستحصل على جهاز كمبيوتر ممتاز:

أي كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي به Core i3.

ما لا يقل عن 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ستفي بالغرض ، ولكن يجب أن تكون قادرًا على الحصول على 8 غيغابايت في هذا النطاق السعري.

تأكد من حصولك على قرص SSD سعة 256 جيجابايت (أو أكثر) أو محرك أقراص ثابتة تقليدي أكبر بسعة تخزين تزيد عن 500 جيجابايت.

كلما اقتربت من علامة 1000 دولار السحرية ، زادت احتمالية حصولك على بطاقة رسومات جيدة وشاشة أجمل.

3.البرمجة ، تحرير الفيديو ، التقديم ، تعدد المهام

الميزانية: 1000-2000 دولار

هذا مخصص لأصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى أداء عالي يوميا:

عليك ان تتأكد من حصولك على Intel Xeon مع 8 مراكز على الأقل أو Core i9 7800x (على الأقل).

ذاكرة وصول عشوائي بسعة تتراوح من 16 إلى 32 جيجابايت.

 وبطاقة رسومات NVIDIA Quadro.

 يجب ان تنظر أيضًا إلى DDR4 RAM بسرعة 2666 ميجاهرتز على الأقل لكي تزيد من  الأداء.

على جانب القرص الصلب ، استخدم NVME SSD وهو أسرع نوع SSD متوفر اليوم ويمنحك أداءً أفضل.

 تشتمل الموديلات الممتازة على أحدث طراز Samsung 970 EVO / Pro أو حتى Intel Optane 800 / 900p للحصول على أداء سريع و رائع.

قد ترغب في إقران هذا ببعض حلول التخزين الخارجية للخدمة الشاقة ، حتى تتمكن من شراء بطاقة SSD أكبر.

4.الألعاب

الميزانية: 1000 دولار - حدود السماء

هل تلعب حتى تنزف أصابعك؟ هذا هو الجزء المفضل لدي من هذه المقالة ، ولكنه أيضًا ليس الجزء الأسهل للإجابة. عندما يسألني الناس عن أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ، عادةً ما أطرح السؤالين التاليين:

ما هي الألعاب التي تلعبها؟

إذا كانت إجابتك هي "ألعاب المتصفح" أو "Minecraft" ، فحينئذٍ سيفعل أي جهاز كمبيوتر منزلي أو مكتبي (انظر أجهزة الكمبيوتر القادرة على تصفح الويب بشكل مكثف).

ومع ذلك ، إذا كنت تلعب أحدث العناوين الرائجة مثل Far Cry 5 ، فأنت بحاجة إلى كمبيوتر ألعاب مناسب. احصل على Core i5 أو Core i7 على الأقل وتأكد من حصولك على إصدارات "K" ، والتي يمكن رفع تردد التشغيل عنها.

ما هو القرار الذي تلعبه؟

دقة 1008 بكسل: إذا كنت تهز شاشة عرض 1080 بكسل ، فيجب أن تكون على ما يرام مع طرازات بطاقة الرسوم Intels GTX 1050 أو GTX 1060. يجب أن توفر لك معدلات إطارات مناسبة (30-60 إطارًا في الثانية) بمستويات تفاصيل متوسطة. يتطلب تنشيط جميع الأجراس والصفارات بدقة Full HD بطاقة GeForce 1070.

دقة 1440 بكسل: الانتقال إلى 1440 بكسل ، وهو دقة ألعاب شائعة جدًا، فأنت بحاجة إلى 1070 على الأقل أو (إذا كنت في معسكر AMD AMD RX 580 أو Vega 56/64 )

 

دقة  :4Kبالانتقال إلى... 4Kحسنًا ، استعد لإلقاء بعض المال الجاد على بطاقات الرسومات. إن 800 دولار + GeForce 1080 Ti هو الحد الأدنى لـ 4K وحتى بعد ذلك ستواجه مشكلات في تشغيل 4 K في High Details بسرعة 60 إطارًا في الثانية. لهذا السبب ، اعتبارًا من منتصف 2018 ، تحتاج بالتأكيد إلى SECOND 1080 Ti أو حتى Titan Xp للعب بدقة 4K  .

 

20180529_181922502_iOS- دقيقة انظر هذين الوحشين؟ هذا هو المطلوب لتشغيل الألعاب بسرعة  4K 60 إطارًا في الثانية مع تمكين جميع مستويات التفاصيل. نحن لا نعيش في أرض تكون فيها ألعاب 4K ممكنة من الناحية المالية ، حتى الآن.

 

فهم المكونات

دعنا نتعرف على ما تعنيه كل الكلمات المتكررة و الهامة على أجهزة الكمبيوتر ، ونشرح ما هي المعالجات والذاكرة والتخزين وما إلى ذلك ... ونغطي النوع الذي تحتاجه.

 

ما نوع المعالج (CPU) الذي تحتاجه؟

وحدة المعالجة المركزية (CPU أو المعالج) هي "العقل" لجهاز الكمبيوتر. حيث ان الشركاتان المصنعتان الرئيسيتان هما Intel و AMD حيث تتصدر Intel المجموعة إلى حد كبير. كل منهم له فئات ومستويات أداء مختلفة ، تمامًا مثل صانع سيارتك النموذجي ، بدءًا من المستوى الأدنى الذي ينقلك من A إلى B والسيارة الفخمة من الفئة الفاخرة لأعلى 1٪.

 

 

 

AMD

على موقع AMDs يمكنك العثور على أحدث الأجيال لكل فئة.

 مثل "AMD Athlon ™ 5000 APU" أو A-Seres للاستخدام السائد (المكتب ، تشغيل الفيديو ، الألعاب الأساسية عبر الإنترنت). ثم هناك سلسلة FX ، "الطبقة الوسطى" التي تمنحك أداءً لائقًا لتحرير الصور أو الألعاب الأكثر تطلبًا. في النهاية ، يوجد “Ryzen” ، وهو أحدث وأسرع جيل من AMDs.

 

حتى جيل "Ryzen" من وحدات المعالجة المركزية AMD يمكن أن يصبح معقدًا للغاية.

لجعل الأمور معقدة ، يتم تقسيم Ryzen أيضًا إلى "فئات" مختلفة بدءًا من Ryzen 3 منخفض المستوى و Ryzen 5 متوسط المدى و Ryzen 7 و Threadripper. ما لم تكن لديك ميزانية محدودة للغاية ، يمكنك العثور على أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة كمبيوتر مكتبية بأسعار معقولة مع Ryzen 3 للحصول على أفضل أداء ممكن وأحدث جيل من المعالجات.

Intel

في معسكر Intel ، الأمور ليست أبسط بكثير: على الجانب المنخفض لديك معالجات Intel Atom للأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة الرخص ثم Intel Celeron الأسرع قليلاً. يتم احتلال الطبقة الوسطى من قبل Intel Pentium (كان هذا اسم Intels لمعالجاتها المتطورة) ، وهو مناسب لمعظم الأغراض العامة مثل التصفح والعمل وحتى بعض الألعاب الأكثر طلب.

 

إيلاء الاهتمام لعدد بدءا من نموذج ( 700 8K) أو السنة التي صدر فيه، ودائما الحصول على أقصى تقدير.

في الطيف "المتطور" ، لدينا سلسلة  Core i(i3, i5, i7, i9)وتنطبق النصيحة التي قدمناها أعلاه هنا: لا يزال "i3" منخفض النهاية جزءًا من عائلة معالجات سريعة وبأسعار معقولة. إنه يوفر أداءً رائعًا للاستخدام اليومي. بدءًا من i5 و i7 وخاصةً سلسلة i9 ، فإننا ننظر إلى سيناريوهات الألعاب القوية ومحطات العمل القاسية - ولكن المزيد حول ذلك أدناه. تأكد دائمًا من الحصول على أحدث جيل لأن Core i7 8700k (الجيل الثامن) من عام 2017 يقدم ضعف الأداء تقريبًا مقارنة بـ Core i7 2700k (الجيل الثاني) من عام 2011.

 

عند شراء جهاز كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول ، فإنه يشير عادةً إلى الجيل (مثل "الجيل الثالث") أو في بعض الحالات يمنحك طراز وحدة المعالجة المركزية فقط.

في هذا المثال ، يعد Core i7 من الجيل الثامن جديدًا إلى حد ما (جيل 2017/2018) في حين أن Core i7 2600 من الجيل الثاني (ومن ثم 2 في الاسم) ويجب تجنبه. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تحصل حتى على صفقة جيدة على طراز راقي من الجيل السابق والذي قد يكون أفضل من الجيل الحالي المنخفض النهاية. لمقارنة الأداء بين وحدات المعالجة المركزية ، تحقق من موقع CPUboss .

يجب بعد إحضار جهاز الكمبيوتر الجديد إلى المنزل ، اختبر إجهاد وحدة المعالجة المركزية لديك للتأكد من أن نظامك مستقر بما يكفي للتعامل مع مهام الحوسبة المكثفة.

 

 

ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها؟

في الأيام الأولى للحوسبة ، كان توفير المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) يعني زيادة في الأداء. لا يزال هذا صحيحًا اليوم ، على الرغم من أن الذاكرة فقدت أهميتها بعض الشيء. اليوم ، حيث انه اليوم يجب أن يكون الحد الأدنى هو 4 غيغابايت حيث سيتم ملؤه بواسطة إصدار Windows الخاص بك وعدد قليل من التطبيقات.

فقط عدد قليل من علامات تبويب المتصفح من Chrome و Edge كانت كافية لاستهلاك أكثر من 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي

علي سبيل المثال ، قمنا بتشغيل 15 علامة تبويب في Microsoft Edge و 8 فقط في Google Chrome وهي تستهلك ما بين 1.3 و 1.8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. يتم دمجه مع جميع البرامج الأخرى ونظام Windows نفسه الذي سيملأ 4 جيجا بايت من الذاكرة على الفور ، مما قد يتسبب في تباطؤ هائل أو أعطال أو مشكلات استخدام القرص بنسبة 100٪ . لهذا السبب نوصي بما لا يقل عن 4 غيغابايت ولكن - إذا كانت لديك الميزانية - فانتقل إلى 8 غيغابايت.

إذا كنت لاعبًا محترفًا أو تحتاج إلى القيام ببعض الأعمال الجادة مثل تحرير الفيديو ، فاذهب مع 16 أو 32 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

 

 

ما نوع القرص الصلب الذي تحتاجه؟ SSD أو HDD؟

احصل على SSD (محرك الحالة الصلبة). حيث انه لا يوجد سبب لعدم القيام بذلك ، إلا إذا كانت ميزانيتك محدودة للغاية. هناك طرق أخرى لكي تزيد من سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بالطبع يوجد ، لكن SSD هو أساس جيد للبدء به و يعتبر هو الأهم . يعد SSD أسرع ، ويمنحك تجربة أفضل بكثير من محركات الأقراص الصلبة (HDD) للمدرسة القديمة (محرك الأقراص الثابتة).

ستجد غالبًا طرازات أجهزة الكمبيوتر التي تناسب كليهما. يتيح لك ذلك استخدام محرك أقراص الحالة الصلبة الأسرع والأغلى ثمناً لتخزين نظام التشغيل Windows الأساسي والبرامج الخاصة بك (حيث تكون السرعة مهمة) ومحرك أقراص ثابتة أكبر وأرخص لتخزين جميع ملفات البيانات الخاصة بك ( و بذلك تقل أهمية السرعة).

 حتى في أجهزة الكمبيوتر متوسطة المدى التي يتراوح سعرها بين 500 و 800 دولار ، سترى محركات أقراص صلبة (SSD) أقل من 200 جيجابايت مع قرص ثابت تقليدي يتراوح

من 1 إلى 2 تيرابايت.

 

 

ما نوع بطاقة الرسومات(كرت الشاشة) التي تحتاجها؟

اذا كنت لست لاعبًا أو محرر فيديو / صورًا أو محترفًا للعرض ثلاثي الأبعاد؟ يمكنك ان تتجاهل هذا القسم....لأن أي بطاقة رسومات مدمجة في أجهزة الكمبيوتر الحالية تتعامل مع تصفح الويب الأساسي وألعاب المتصفح الأساسية والفيديو عالي الدقة وتطبيقات المكتب.

اما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الجاذبية لرسوماتك ، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها:

1.تجنب أي رسومات "مدمجة" مثل رسومات Intel Iris أو رسومات Radeon المدمجة من AMD. هذه رقائق رسومات بطيئة نسبيًا تكفي لأعباء العمل اليومية ولكنها ليست كافية للألعاب الحقيقية أو مهام الوسائط المتعددة الأخرى الأكثر تفصيلاً.

2.استخدم دائمًا بطاقة رسومات "مخصصة" ، مثل سلسلة NVIDIAs GeForce 10 أو AMDs Vega 56/64 أو سلسلة Radeon RX 500 أو 400 متوسطة المدى.

 

ما هو حجم شاشة الكمبيوتر الذي تحتاجه؟

ستنظر إلى الشاشة طوال الوقت ، لذا تأكد من حصولها على الأقل على دقة مناسبة تبلغ 1080 بكسل (1920 × 1080 بكسل) ، ولكن إذا كانت تستخدم ميزانية ، فيجب أن يكون 1280 × 720 جيدًا مقابل 12 بوصة / 13 كمبيوتر محمول أو شاشة بمقاس 15-19 بوصة.

إذا كنت تبحث عن المزيد من مساحة الشاشة ، فانتقل إلى شاشة كمبيوتر محمول مقاس 15 بوصة بدقة 2560 × 1440 أو شاشة سطح مكتب مقاس 22 بوصة -27 بوصة بنفس الدقة. 4K؟  هذه دقة قاسية! إذا كنت تمارس الألعاب ، فأنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر سريع للغاية (!!) لتتمكن من الاستفادة منه. إذا كنت تعمل ، فتأكد أيضًا من حصولك على بطاقة رسومات مخصصة لتشغيل الكثير من وحدات البكسل.

ماذا يجب عليك ان تشتري كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي؟

تتوفر جميع الخيارات المذكورة في الأعلى لكل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ، على الرغم من أن أجزاء سطح المكتب أسرع مما تراه على الهاتف المحمول.

لا حاجة لتحمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ استخدم دائمًا سطح مكتب - المكونات المكافئة أسرع وأرخص. على سبيل المثال: يكلفك الكمبيوتر المحمول Core i7 المخصص للألعاب المزود بجهاز GeForce 1080 ما يزيد عن 2000 دولار. سيعمل جهاز كمبيوتر مكافئ على تشغيلك بنسبة 30-40٪ أقل ومن المحتمل أن يعمل بشكل أسرع حيث تكون مكونات الهاتف المحمول مليئة و صغيرة في المساحة و تكون أضيق بكثير وبالتالي تصبح أكثر سخونة وبالتالي تعمل بشكل أبطأ بشكل عام.

 

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك