لماذا يسخن هاتفك وكيف يمكن إصلاح هذه المشكلة


 


إذا كان هاتف Android الخاص بك يسخن ، فهناك عديد من الأسباب المحتملة التي يمكن ان تؤدي الي ذلك. اكتشف ما الذي يجعل هاتفك ساخنًا لأقصي درجة، وكيف يمكن إصلاح المشكلة ، وكيفية منع ارتفاع درجة حرارة الهاتف في المستقبل. بعد ذلك ، قم بحماية هاتفك بأداة أمان قوية.

 

 

لماذا هاتفي يسخن؟

هو السؤال الاكثر اهمية ،وغالبًا ما تصبح الهواتف ساخنة من الاستخدام المبالغ فيه أو من وجود الكثير من التطبيقات النشطة في وقت واحد. أيضًا قد ترتفع درجة حرارة هاتفك بسبب البرامج الضارة أو البرامج التي تعمل بشكل سيء أو تعرض الهاتف الي أشعة الشمس المباشرة. حيث انه من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الهواتف قليلاً ، لكن الحرارة المستمرة يمكن أن تشير إلى مشكلة أعمق.

نحن هنا لكي نساعدك في معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف الخاص بك. بشكل عام ، يسخن هاتفك لأن البطارية تعمل بجد - إذا شعرت بالحرارة القادمة من الجزء الخلفي من هاتفك ، فمن المحتمل أن تكون مصدر هذه الحرارة هي بطارية الهاتف الخاص بك.

تستخدم الهواتف الذكية الحديثة بطاريات ليثيوم أيون قوية تصدر الحرارة أثناء توليدها للكهرباء. و هذا هو السبب في أن القليل من الحرارة أمر طبيعي ، خاصة إذا كنت تستخدم هاتفك لفترة ليست بقليلة من الوقت.

 

لماذا ترتفع درجة حرارة جهاز Android؟

بعض الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة الهاتف - مثل البرامج الضارة والتطبيقات العملاقة وعمليات الخلفية النشطة - أكثر شيوعًا على أجهزة Android. إذا كان جهاز Android أو البطارية يسخن بشكل كبير ، فتابع القراءة لتتعلم كيفية خفض الحرارة.

 

لماذا ترتفع درجة حرارة هاتف iPhone الخاص بي؟

نظرًا لأن أجهزة iPhone لا تصاب بالفيروسات ولا تسمح شركة Apple بالتطبيقات غير المعتمدة على App Store ، فقد تعتقد أن أجهزة iOS أقل عرضة لمشاكل الهاتف المعتادة ، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الهواتف. لذا ، إذا كنت تتساءل عن سبب ارتفاع درجة حرارة جهاز iPhone الخاص بك بهذه السرعة ، فسنساعدك على اكتشاف ذلك السبب.

 

ما الاسباب التي من اممكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف؟

من الطبيعي أن تشعر بسخونة قليلة في هاتفك. سترتفع درجة حرارة هاتفك عندما تستخدمه لفترات طويلة من الوقت ، أو تشغل تطبيقات تستهلك طاقة كبيرة ، أو تستخدم تطبيقات أكثر من المعتاد. غالبًا ما يحدث ارتفاع درجة حرارة الهاتف في المواقف التالية:

 

1.اللعب لفترة طويلة من الزمن

يمكن القول إن النطاق الهائل لألعاب الهاتف المحمول المتاحة هو أحد أفضل الأسباب لشراء هاتف ذكي. ومع ذلك ، تستخدم تطبيقات الألعاب عالية الكثافة نوى المعالجة المركزية لهاتفك بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات (GPU) ، والتي يمكن أن تتسبب في سخونة هاتفك.

 

2.كثرة المحتوى

تعد مشاهدة YouTube أو Netflix لساعات طريقة أخرى مؤكدة لإرهاق معالج الهاتف الذي تستخدمه. يعني اندفاع المحتوى أو مشاهدة التلفزيون عبر الإنترنت أنه يتعين على هاتفك تحميل بيانات الفيديو والحفاظ على الشاشة نشطة لفترة طويلة من الوقت.

 

3.إعداداتك لا تكون علي الشكل الامثل

هل سطوع شاشتك دائمًا عند السطوع الكامل؟ هل تستخدم خلفية متحركة مع عناصر واجهة مستخدم في كل مكان؟ بدلاً من ذلك ، جرب خلفية ثابتة ودع هاتفك يضبط سطوع الشاشة تلقائيًا ليتناسب مع بيئتك. سيؤدي ذلك إلى تخفيف الحمل على استخدام وحدة المعالجة المركزية في هاتفك والحفاظ على درجة حرارة هاتفك منخفضة.

 

4.تطبيقات عفا عليها الزمن

إذا كان التطبيق به عيب أو مشكلة أخرى ، فقد يتسبب ذلك في زيادة درجة حرارة الهاتف عن طريق الإفراط في استخدام معالج هاتفك. يعد الحفاظ على تحديث تطبيقاتك ونظام التشغيل أمرًا مهمًا لأن التحديثات غالبًا ما تتضمن إصلاحات للأخطاء. بعد تطبيق التحديث ، لابد أن يتمتع هاتفك بأداء أفضل وأن يسخن بشكل أقل.

 

5.تحديثات البرامج

قد يسخن الهاتف أثناء التحديث أو بعد التحديث مباشرة. يمكن أن يكون هذا بسبب وجود خلل في نظام التشغيل يتطلب الإصلاح من خلال التحديث ، الأمر الذي قد يتطلب طاقة متزايدة في الوقت الحالي (ولكن لا ينبغي أن يتسبب في حدوث مشكلة ارتفاع درجة الحرارة على المدى الطويل).

6.العوامل البيئية

قد يؤدي ترك هاتفك بالخارج تحت أشعة الشمس أو في سيارتك او في جيبك عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. سيؤدي هذا أيضًا إلى منع شاشة اللمس من العمل بشكل صحيح وسيؤدي إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع (كما يمكن أن تؤدي البرودة الشديدة إلى نفس النتائج). بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس والحرارة ، يمكن أن يؤدي تلف المياه أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

 

كيف تمنع ارتفاع درجة حرارة هاتفك

من خلال بعض الإصلاحات السريعة ، من السهل منع ارتفاع درجات حرارة الهاتف  الخاص بك. يمكن أن تساعد عادات العناية بالهاتف الأساسية المدرجة هنا في إطالة عمر هاتفك والحفاظ على هاتفك من السخونة الزائدة. إليك كيفية منع ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

 

1.شحن الهاتف بشكل صحيح

استخدم شاحن ذات جودة عالية من الشركة المصنعة لهاتفك أو من علامة تجارية أخرى موثوق فيها ، واشحن هاتفك على سطح أملس وثابت . سوف يؤدي منع شحن هاتفك على الأريكة أو السرير الي عدم تنفيس الحرارة أثناء شحنه.

 

ربما تكون قد سمعت أن الشحن بين عشية وضحاها ضار لبطارية هاتفك الذكي ، لكن هذه خرافة. تتمتع الهواتف الذكية بوسائل حماية تقوم بمنع الشحن الزائد ، لذلك لا بأس من شحنها طوال الليل - طالما أنك تقوم بشحن هاتفك على سطح صلب.

 

2.قم بتحديث تطبيقات الهاتف الخاص بك

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة هاتفك دون سبب واضح ، فتحقق من التطبيقات التي قمت بتثبيتها حديثا. يمكن أن تتسبب تطبيقات Buggy في ارتفاع درجة الحرارة ، وعادة ما يؤدي تحديث تطبيقاتك إلى إصلاح هذا النوع من المشاكل.

و إذا لم يكن كذلك ، فحاول إلغاء تثبيت التطبيق لتحديد ما إذا كان هذا هو سبب ارتفاع درجة حرارة هاتف الذي تستخدمه. أيضًا يجب ان تحافظ على تحديث نظام تشغيل هاتفك للحصول على أفضل أداء وأمان للجهاز.

 

3.لابد من تجنب أشعة الشمس المباشرة

سواء كنت بالخارج تحت أشعة الشمس أو كنت تشحن هاتفك بالقرب من النافذة ، احفظه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة . ضع شيئًا فوق الهاتف ، احتفظ به في حقيبتك ، أو انقله إلى الظل.

 

4. استخدم مضاد فيروسات

يمكن لبرامج التجسس المحمولة التي تستهدف Android وأنواع أخرى من البرامج الضارة أن تجعل هاتفك يعمل لوقت إضافي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. قم بإزالة البرامج الضارة للجوال لمنع ارتفاع درجة حرارة هاتفك.

 

يمكن للبرامج الضارة للأجهزة المحمولة أيضًا تسريب معلوماتك الحساسة ، وسرقة التفاصيل المصرفية الخاصة بك ، والتجسس على موقعك الفعلي ، واستنزاف البطارية. يمكن لبرامج الفدية المحمولة تشفير الملفات المهمة أو حتى جهازك بالكامل.

 

قم بحماية هاتفك من البرامج الضارة والتطبيقات المارقة المسؤولة عن ارتفاع درجات حرارة الهاتف باستخدام برنامج حماية مثل AVG AntiVirus المجاني لنظام Android .

 

كيف تبرد هاتفك

لتبريد الهاتف المحمول بسرعة ، قم بإزالة حافظة(الجراب) الهاتف ، والتي قد تحبس الحرارة. بعد ذلك ، قم بتشغيل وضع الطائرة لإلغاء تنشيط ميزات استنزاف البطارية مثل الراديو اللاسلكي والبلوتوث والواي فاي أو البحث عن الإشارات الخلوية. و يمكنك إعادة الاتصال بعد أن يبرد هاتفك.

 

اياك ان تضع هاتفك في الثلاجة أو الفريزر ، لأن تعريض هاتفك لدرجات حرارة شديدة أو رطوبة يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه. بدلًا من ذلك ، حاول النفخ بالهاتف أو وضعه أمام مروحة ليبرد.

 

و تعتبر درجات الحرارة المناسبة التي يعمل هاتفك الخلوي بشكل أفضل عندها  تتراوح ما بين 0 و 35 درجة مئوية (32 و 95 درجة فهرنهايت) ، ويمكن أن يؤثر التعرض لدرجات حرارة خارج هذا النطاق على أداء هاتفك أو الأجهزة المكونة له. إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك بسبب أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة ، فقم بنقله إلى مكان أكثر برودة أو ظلًا.

 

إليك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تبريد هاتفك:

 

استخدام طاقة أقل: يعمل وضع توفير طاقة البطارية على نظام Android على تقليل مقدار الطاقة التي يستخدمها هاتفك ويساعد أيضًا في الحفاظ على عمر بطارية هاتفك.

 

تثبيت برامج تنظيف الملفات غير المرغوب فيها : تضيف الملفات غير المرغوب فيها عملاً إضافيًا لمعالج هاتفك والبطارية. حيث يجعل AVG Cleaner لنظام Android من السهل تنظيف الملفات الغير ضرورية ، وايضا تحديد تطبيقات استنزاف الأداء ، وإزالة bloatware لتحسين أداء هاتفك وإطالة عمر البطارية.

تقليل سطوع الشاشة: سيؤدي الحفاظ على الشاشة عند مستوى سطوع معقول إلى تقليل الضغط على بطارية هاتفك (وعلى عينيك).

 

أعد تشغيل الهاتف: يمكن أن يساعد إعادة تشغيل هاتفك من حين لآخر في منع ارتفاع درجة الحرارة بسبب مشاكل البرامج البسيطة.

 

أغلق التطبيقات تمامًا عند الانتهاء من استخدامها: كلما زاد عدد التطبيقات التي فتحتها في وقت واحد ، زادت صعوبة عمل الهاتف. و بالتالي  يجب غلق التطبيقات عند الانتهاء من استخدامها.

 

قم بالتبديل إلى وضع Battery Saver: يعمل وضع Battery Saver في نظام Android على إلغاء تنشيط خدمات الموقع وبيانات الخلفية والميزات الأخرى لإطالة عمر البطارية (ومن المحتمل أن يبرد هاتفك).

 

منع التطبيقات من العمل في الخلفية: يستهلك نشاط الخلفية بطارية الهاتف ويجعل هاتفك يعمل بجدية أكبر. أوقف التطبيقات عن تشغيل بيانات الخلفية لمنح هاتفك فترة راحة.

 

إزالة البرامج الضارة : يمكن أن تؤدي البرامج الضارة إلى زيادة سخونة جهازك بسرعة. قم بمسح وإزالة البرامج الضارة على هاتفك لتحسين أدائه وخفض درجة حرارة الهاتف.

 

استشر محترفًا: إذا جربت كل هذه النصائح ولكن هاتفك لا يزال ساخنًا ، فقد تحتاج إلى استبدال البطارية. قم بإحضار هاتفك إلى متجر إصلاح هواتف ذو سمعة جيدة و قم بسؤالهم ما إذا كان بإمكانهم المساعدة في تشخيص المشكلة أو الحصول على بطارية جديدة ، إذا لزم الأمر.

 

من أين تأتي الحرارة؟

عندما يصبح الهاتف ساخن جدا، ففي العادة ما تأتي الحرارة من البطارية أو المعالج أو الشاشة . تولد جميع هذه المكونات حرارة - المواد الكيميائية الموجودة داخل بطارية الهاتف تولد الكهرباء ، وينقل المعالج المعلومات بسرعات عالية ، وتصدر شاشة هاتفك الضوء.

 

إذن كيف يمكنك تحديد ما يحدث؟ يمكنك عمل تخمين مستنير حول سبب ارتفاع درجة حرارة هاتف Android الخاص بك بناءً على مصدر الحرارة.

 

ظهر الهاتف

إذا كان الجزء الخلفي من هاتفك ساخنًا ، فمن المحتمل ان تكون البطارية محملة بشكل مفرط . تستخدم معظم الهواتف المحمولة الحديثة بطاريات الليثيوم أيون (Li-ion) و التي على الرغم من حجمها ، الا انها تتمتع بقدرات قوية.

تعتبر بطاريات الليثيوم أيون آمنة بشكل عام ، ولكن  من المحتمل حدوث أعطال. قد تحتاج أيضًا إلى استبدال البطارية الساخنة ، خاصة إذا كانت قديمة - فقد تفقد البطارية كفاءتها بمرور الوقت.

 

أسفل الهاتف

تحقق مما إذا كان الجزء السفلي من الهاتف ساخنًا و ذلك عند لمسه اثناء الشحن - إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون المشكلة في الشاحن . سيكون الشاحن الأكثر موثوقية هو الشاحن من الشركة المصنعة للهاتف الخاص بك. تعتبر أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية جيدة أيضًا طالما أنها مصنوعة من قبل مزود ذو سمعة حسنة.

 

فوق البطارية ، بجانب السماعة أو الشاشة

إذا كانت الحرارة الزائدة لهاتفك لا تأتي من البطارية أو منطقة الشاحن ، فقد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة لإرهاق المعالج أو حتى من العوامل الخارجية ، مثل أشعة الشمس المباشرة .

 

حار مقابل دافئ: ما الفرق؟

هل هاتفك ساخن أم أنه دافئ فقط؟ بشكل عام ، يمكن أن تصل درجة الحرارة الداخلية للهاتف من 36 إلى 43 درجة مئوية (96.8 إلى 109.4 درجة فهرنهايت) ولا تزال تعتبر طبيعية. إليك كيف يمكن  تحديد درجة حرارة هاتفك.

 

على نظام Android ، مثل طراز Samsung S8 أو LG ، سيمنحك تطبيق AIDA64 الأنيق الكثير من المعلومات حول أجهزة وبرامج جهازك ، بما في ذلك تقرير لدرجة حرارة هاتفك. يمكنك أيضًا التحقق من درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية ومراقبتها إذا كنت قلقًا من ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر أيضًا.

 

نظرًا لأن بعض درجات حرارة الهاتف طبيعية ، فمن الأفضل تحديد ارتفاع درجة الحرارة بناءً على عدد المرات التي تلاحظ فيها ارتفاع درجة حرارة الهاتف ، أو إذا كانت درجة الحرارة غير مريحة جسديًا. يجب ألا ترتفع درجة حرارة هاتفك عدة مرات في اليوم ، أو بدون سبب على ما يبدو.

 

درجات حرارة الهاتف الآمنة لهاتف Android.تتراوح درجات الحرارة لتسخين آمن وغير آمن للهاتف على Android.

 

ارتفاع درجة الحرارة العادية مقابل ارتفاع درجة حرارة هاتف Samsung

إذا كان لديك هاتفك لسنوات ، فقد تلاحظ زيادة مشكلات درجة حرارة الهاتف مع مرور الوقت. ولكن لا يزال هناك فرق كبير بين سخونة هواتف Samsung القديمة أو غيرها من طرازات Android (حيث يكافحون لمواكبة التحديثات) والسخونة الشديدة التي تم مشاهدتها مع انفجارات بطارية Samsung Galaxy Note 7 . لا تزال TSA لا تسمح بنموذج Samsung Galaxy هذا على الرحلات الجوية .

 

على الرغم من أن Samsung Galaxy Note 7 يمثل حالة متطرفة بشكل خاص ، فإننا نوصي بقراءة المراجعات قبل شراء جهاز جديد لتقليل خطر ارتفاع درجة حرارة الهاتف الخطير (أو مشاكل أخرى). حاولت Samsung التخفيف من ارتفاع درجة حرارة الهاتف في طرازي S7 و S8 باستخدام نظام تبريد سائل.

 

ماذا تفعل عندما تكون هناك مشكلة أكبر

هناك العديد من التفسيرات البسيطة لسبب ارتفاع درجة حرارة هاتفك الخلوي ، لكن هذا لا يعني أن هناك دائمًا حل سهل. يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مستمرعلامة على إصابة هاتفك ببرامج ضارة.

 

غالبًا ما تستهلك البرامج الضارة الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي وطاقة وحدة المعالجة المركزية ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف. يمكن أن تحصل هواتف Android على برامج الفدية ، والتي تحبس ملفاتك أو جهازك بالكامل وتطلب فدية لإعادة الوصول إليك. وهذا ليس النوع الوحيد من البرامج الضارة المنتشرة.

 

البرمجيات الخبيثة لتشفير Android

مع انفجار Bitcoin ، أصبح المتسللون مهتمين جدًا بـ cryptojacking ، مما يعني اختطاف الأجهزة لتعدين العملة المشفرة . في عام 2017 ، أصابت سلالة من برامج طروادة الخبيثة تسمى Loapi هواتف Android عن طريق التنكر على أنها تطبيق مضاد فيروسات مزيف في متجر Google Play.

 

تم استخدام برنامج Loapi الضار من قبل المتسللين في تعدين عملة Monero المشفرة سرا. أدى هذا إلى زيادة قوة الحوسبة للمعالج وتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز ، مما جعل بطارية الهاتف تنتفخ بشكل ملحوظ بعد يومين فقط من الإصابة الأولية.

 

A 2019 الروبوت cryptominer انتشار تلقائيا عن طريق SSH والضحايا المتضررين في نهاية المطاف في أكثر من 20 بلدا. كان هناك أيضًا عديد من تطبيقات Android المزيفة التي تصيب الأجهزة بـ CoinHive ، وهو نوع آخر من البرامج الضارة لتعدين Monero. مخفي داخل ملفات HTML في مجلد أصول التطبيقات ، يتم تنشيط البرنامج النصي في التعدين بمجرد فتح التطبيق ويستمر في العمل في الخلفية.

 

امنع ارتفاع درجة حرارة الهاتف بسبب البرامج الضارة باستخدام برنامج AVG AntiVirus المجاني

نظرًا لأنه تم العثور على العديد من هذه التطبيقات الضارة في متجر Google Play ، فإن الانتباه إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمر بالغ الأهمية لتحديد عدوى البرامج الضارة للتعدين (أو البرامج الضارة الأخرى). إزالة البرامج الضارة من الهاتف هو شيء ضروري لصحة الجارية هاتفك والأداء .

 

نظرًا لأن هواتف Android أكثر عرضة للبرامج الضارة من أجهزة iPhone ، فإن برنامج مكافحة الفيروسات المحمول الموثوق به مثل AVG AntiVirus المجاني لنظام Android أمر لا بد منه. إنها ليست أفضل طريقة لمنع البرامج الضارة من إلحاق الضرر بجهازك فحسب ، بل إنها تحمي أيضًا من التطبيقات غير الآمنة والمتصلين غير المرغوب فيهم والسرقة وغير ذلك الكثير.

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك