ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

 



تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من اهم المكونات الأساسية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك –حيث انه بدون ذاكرة الوصول العشوائي ، لن يستطيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ان يعمل. و يتم  تحديد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ما إذا كان لديك جهاز سريع الاستجابة وخالي من المتاعب أو جهاز يتعطل كلما حاولت القيام بأي شيء. ماذا تفعل ذاكرة الوصول العشوائي وما هي ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة؟ إنها مثل ذاكرة الكمبيوتر قصيرة المدى ، وكلما كان لديك أكثر ، كان ذلك أفضل.

 

 

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي؟

RAM تعني ذاكرة الوصول العشوائي وهي مكون التخزين قصير المدى (أو الذاكرة) لجهاز الكمبيوتر. إنه يحتفظ بجميع البيانات التي تستخدمها في الوقت الحالي ، من موقع الويب الذي تنظر إليه إلى حركة الماوس من جانب واحد من الشاشة إلى الجانب الآخر.

 

 

ماذا تفعل ذاكرة الوصول العشوائي؟


تحتفظ  ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بجميع البيانات التي تعمل بها بنشاط ، ويمكنك الوصول إلى هذه البيانات بأي ترتيب – حيث إنه وصول عشوائي وليس وصولاً تسلسليًا . ذاكرة الوصول العشوائي تكون متصلة مباشرة باللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر، مما يسمح بأقصى سرعات ممكنة. ومن المؤكد انه كلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي لديك ، كان أداء الكمبيوتر أفضل.

 

مئات العمليات التي تنفذها عندما تفعل أي شيء على جهاز الكمبيوتر - اكتب جملة ، أو احفظ ملفًا ، أو افتح علامة تبويب ، أو اقفز في لعبة فيديو - هذا هو عمل ال (RAM) . بخلاف محركات الأقراص الثابتة (HARD) فانه قد تم تصميم ذاكرة الوصول العشوائي للعمل مع أجزاء صغيرة فقط من البيانات في المرة الواحدة.

 

يعتبر نظام التشغيل الخاص بك هو أحد الأشياء التي تستهلك سعة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بجهازك ، وقد يتم سحبها لأسفل بواسطة الملفات غير المستخدمة أو غير المرغوب فيها . حيث ان بعض عمليات الخلفية تعمل طوال الوقت ،  وحتى عندما لا تكون هناك حاجة لذلك.

 

لماذا ذاكرة الوصول العشوائي شيء مهم ؟


يسمح الترابط بين ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) معالجة البيانات بأسرع ما يمكن. يعني "الوصول العشوائي" أنه يمكنك الوصول إلى أي مكان في ذاكرة الوصول العشوائي بنفس السرعة التي يمكنك بها الوصول إلى أي مكان آخر. توجد ذاكرة الوصول العشوائي فوق المعالج ، وهذا هو السبب في أن المعالج الخاص بك يمكنه القيام بالمهام على ما يبدو بسرعة كبيرة.

 

RAM هي ما تستخدمه للقيام بأي شيء على جهاز الكمبيوتر. اذا، يمكنك تصفح محتويات محرك الأقراص الثابتة والبحث في المجلدات والملفات ، لكن فتح أي من هذه الملفات يعني سحب نسخة ومن ثم يتم وضعها على ذاكرة الوصول العشوائي . هناك فقط البيانات التي يمكن قراءتها وكتابتها بالنانو ثانية.

 

شرائح ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في فتحاتها على اللوحة الأم للكمبيوتر يتم إدخال ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في فتحاتها على اللوحة الأم للكمبيوتر.

 

عند قيامك بتحرير ملف Microsoft Word ، قد تعتقد أنك تعمل بعمق داخل مجلدات محرك الأقراص الثابتة. لكن في الواقع القرص الصلب بعيد كل البعد عن محطة العمل الخاصة بك ، بقدر ما يتعلق الأمر بالحوسبة.

 

يمكنك أن تطلب من شخص ما أن يقرأ لك فقرة عبر الهاتف ، على سبيل المثال - هذا ما سيبدو عليه محرك الأقراص الثابتة - أو يمكنك قراءة نفس الفقرة بسرعة وسهولة بأم عينيك. تضع ذاكرة الوصول العشوائي المعلومات التي تحتاجها أمام معالجك مباشرة.

 

هل سبق لك أن فتحت عدد كبير من البرامج في وقت واحد لدرجة أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبطئ من عملية الزحف ؟ هذه هي الطريقة التي ستعمل بها أجهزة الكمبيوتر طوال الوقت إذا كان عليهم الاعتماد فقط على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم ، لأن هذا هو بالضبط ما يفعلونه عندما تصبح الذاكرة محملة بشكل إضافي. يمكن أن يمنحك اختبار الإجهاد لوحدة المعالجة المركزية لديك فكرة عن مدى قدرة الكمبيوتر على التعامل مع أعباء العمل الكبيرة.

 

ماذا لو حاولت تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدون RAM؟ سوف يعطيك أي جهاز كمبيوتر رسالة خطأ ، لأنه لن يكون هناك فائدة من تشغيله.

 

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي


قد تتساءل عن الأنواع المختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي المتوافرة وكيف ترتبط باحتياجاتك. دعنا نلقي نظرة على بعض الاختصارات حتى يكون لديك فكرة أفضل عما تعمل به.

 

DRAM ، أو RAM الديناميكية ، هو النوع الرئيسي لذاكرة الوصول العشوائي( RAM ) التي نتحدث عنها. البيانات موجودة على DRAM حيث يتم الاحتفاظ بالشحنات الكهربائية داخل المكثفات المتسربة للغاية. يحتاج DRAM إلى البقاء على اتصال بالكهرباء حتى يمكن تحديث المكثفات باستمرار. عند انقطاع التيار الكهربائي ، تتلاشى الشحنات الكهربائية وتُفرغ ذاكرة الوصول العشوائي من البيانات.

 

كل ما سبق ينطبق أيضًا على SDRAM ، ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ، ولكن تتم مزامنة SDRAM مع ساعة النظام. حتى هذه النقطة ، لم تكن الذاكرة تعمل بالتزامن مع إجراءات المعالج - كانت تسير بشكل أبطأ. حيث  تعمل مزامنة الذاكرة مع ساعة النظام على زيادة سرعة الذاكرة.

 

يمكنك تخيل النبض المنتظم لساعة النظام كموجة جيبية. في كل قمة للموجة ، تنقل SDRAM البيانات. لكن ماذا عن وديان الموجة الجيبية؟

 

أدخل DDR (معدل بيانات مزدوج). هذه تقنية جديدة تسمح بإرسال البيانات كلما مر الجزء "السفلي" من النبضة (أو الموجة الجيبية). باستخدام DDR ، يتم إرسال البيانات مرتين خلال كل دورة على مدار الساعة ، حتى تحصل على سرعات أسرع بمرتين.

 

يسمح DDR2 بإرسال المزيد من البيانات خلال فترتي "التسليم" ، ويزيد عرض النطاق الترددي هذا مع كل جيل جديد من DDR. تعمل معظم أجهزة الكمبيوتر لدينا حاليًا مع DDR4 .

 

من المزايا الإضافية لأجيال DDR اللاحقة أنها تستهلك طاقة أقل بسبب متطلبات الجهد المنخفض.

 

ما نوع ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟


من المحتمل أنك تستخدم ذاكرة DDR4 RAM ، نظرًا لأن هذا هو ما تمتلكه معظم أجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي. تتكون شريحة ذاكرة الوصول العشوائي هذه من مكثفات صغيرة جدًا يتم ملؤها باستمرار وإعادة تعبئتها بالكهرباء حتى يتمكنوا من تذكر البيانات الفردية الخاصة بهم. من الأفضل نسخ كل تلك البيانات أو حفظها على محرك الأقراص الثابتة قبل أن يتوقف تدفق الكهرباء!

 

SRAM

دعونا نلقي نظرة على SRAM ، أو ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة. مازال هذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائي يحتاج إلى طاقة ثابتة ، لكن المكثفات الموجودة في الداخل لا تحتاج إلى إعادة الشحن بشكل مستمر. DRAM هو تطبيق عملي أكثر ، ولكن نظيره الثابت يستخدم لذاكرة التخزين المؤقت (الملفات الصغيرة التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر). هذا ليس نوع ذاكرة الوصول العشوائي التي تريدها إذا كنت تحاول ترقية ذاكرتك ، لهذا لا تقلق كثيرًا بشأنها.

 

VRAM

ذاكرة الوصول العشوائي للفيديو هي مساحة تجلس فيها جميع بياناتك الفورية خلال عملك معها. لذا فإن VRAM مثل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، ما عدا أنها مثبتة على بطاقة الرسومات الخاصة بك ومتخصصة في بيانات الصور. المزيد من VRAM يعني أنه يمكن تحميل المزيد من الرسومات في وقت واحد ، وهي نعمة لمحرري المحتوى وأولئك الذين يتطلعون إلى تسريع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للألعاب .

 

مع المزيد من VRAM ، سوف تظهر رسومات ألعابك بشكل حاد .ستكون رسومات الألعاب الخاصة بك رائعة وواضحة مع المزيد من VRAM.


الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط والتخزين العام؟


ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)هي ذاكرة الكمبيوتر قصيرة المدى ، وذاكرة القراءة فقط هي المجموعة الفريدة من التعليمات التي يحتاجها الكمبيوتر لتشغيلها ، والتخزين العام هو المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات بكميات كبيرة.

 

نظرًا لأن الاختصارات الخاصة بهم متشابهة للغاية، فقد تخلط بين المصطلحين أو تجمعهم معًا وتسأل: ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط؟ في الحقيقة ، إنهما نوعان مختلفان تمامًا من الذاكرة.

 

ROM ، أو ذاكرة القراءة فقط ، هي بيانات موجودة مباشرة على اللوحة الأم تخبر الكمبيوتر بكيفية العمل. إنه أول شيء يصل إليه جهاز الكمبيوتر عند تشغيله ، وهو البيانات الرئيسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، لأنه لا يمكن الوصول إلى أي شيء آخر أو استخدامه بدونه.

 

لا يمكن تغيير ROM – و لذلك السبب يطلق عليه "للقراءة فقط". على النقيض من ذلك ، ذاكرة الوصول العشوائي هي المكان الذي يتم فيه تغيير البيانات باستمرار.

 

دعنا نلقي نظرة على كيفية اختلاف ذاكرة الوصول العشوائي عن البيانات المخزنة .

 

عادةً ما يكون تخزين النظام في شكل غير متطاير ، مما يعني أنه لن يفقد البيانات عند انقطاع التيار الكهربائي. هذه هي محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة - تلك المجلدات التي توجد بها جميع مستنداتك. عندما تحفظ ملفًا ، فأنت ترسل نسخة منه من ذاكرة الوصول العشوائي إلى محرك الأقراص الثابتة.

 

الذاكرة المتطايرة مثل ذاكرة الوصول العشوائي تكون متصلة دائمًا بالطاقة. هذا حتى يمكن إعادة تعبئة الشحنة الكهربائية لكل خلية ذاكرة حسب الحاجة. إنه مثل دلو متسرب ، وهذا التسرب هو في الحقيقة سبب عمل ذاكرة الوصول العشوائي بالسرعة التي تعمل بها. مع دخول الطاقة بشكل مستمر ، لا تحتاج ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى أقوى بنية ، مما يجعل الوصول إلى البيانات أسرع .

 

كما هو مذكور أعلاه ، تعتبر إمكانية الوصول الأسرع هذه مثالية للعمل مباشرة مع البيانات. ما هو الجزء الذي يقوم به تخزين ذاكرة الوصول العشوائي؟ يحدد تخزين ذاكرة الوصول العشوائي عدد البرامج والملفات التي يمكن فتحها في نفس الوقت. نقضي معظم وقت الكمبيوتر في تعدد المهام ، ونحتاج إلى استجابة الكمبيوتر بسرعة و الابتعاد عن حالات التباطؤ أو حتى استخدام القرص بنسبة 100٪ في نظام التشغيل Windows 10 . لهذا السبب من الضروري أن يكون لديك ذاكرة وصول عشوائي كافية .

 

ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي أحتاجها؟

يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها على ما سوف تقوم بفعله علي جهازك. لا يتعلق الأمر بمدى قوة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مطلق. إنه يتعلق بما تستخدمه من أجله . ستعمل معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة العمل التي تستخدم Word و Excel بشكل جيد مع 8 جيجابايت من ذاكرة النظام.

 

لقطة شاشة لـ Windows Task Manager مع تمييز عمود الذاكرة. يمكنك استخدام إدارة المهام لمعرفة ما إذا كان هناك تحميل زائد على ذاكرة الوصول العشوائي.

 

يمكنك معرفة او فحص ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهاز الكمبيوتر المكتبي أو الكمبيوتر المحمول بسهولة ، ومن المحتمل أن يتراوح حجمها بين 4 و 8 جيجابايت. هذا ما لم تكن قديمة حقًا!

 

بالتأكيد، ربما تتساءل: هل يجب أن أحصل على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجابايت إذا كان بإمكاني تحمل تكاليفها؟ كلما كان ذلك أفضل ، أليس كذلك؟ لا ليس بالضرورة.

 

ذاكرة الوصول العشوائي تكون متصلة بشكل عميق بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. لقد تم توصيل 240 دبوسًا مباشرة باللوحة الأم ، وهي تعمل بالفعل بأسرع ما يمكن. تبدا المشكلة عندما تتخطي أنشطتك سعة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك ويتعين عليها أن تطلب من القرص الصلب أن يلتقط الركود.

 

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر بطيئًا في أي وقت بسبب وجود عدد كبير جدًا من علامات التبويب المفتوحة في Chrome أو لأنك تقوم ببث العروض أو الأفلام أثناء اللعب أيضًا ، فأنت تعرف ما هو شعورك عندما يتم استدعاء محرك الأقراص الثابتة لديك للقيام بوظيفة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.

 

الحقيقة هي أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك سوف تعمل دائمًا بأقصى سرعة ما لم تطلب الكثير منها. مع 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، يمكنك فتح المئات من علامات تبويب Chrome ولن تصل إلى هذه النقطة. إن إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي سوف يكون مجرد مضيعة للمال .

 

هناك إهدار آخر للمال وهو عدم القدرة على استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بك بشكل صحيح لأنها غارقة في الخردة غير المهمة وبرامج bloatware الأخرى . بدلاً من إهدار المساحة على برنامج الخلفية الذي يساعد iTunes على البدء بسرعة أكبر بضع ثوانٍ ، يجب عليك إخلاء مساحة على ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك لإفساح المجال لما تحتاجه بالفعل.

 

بالإضافة إلى ذلك ، متى كانت آخر مرة استخدمت فيها iTunes على أي حال؟ جرب AVG TuneUp مجانًا اليوم وقم بإزالة مئات الأشياء الصغيرة - عمليات الخلفية ، والملفات غير المرغوب فيها ، وبرامج bloatware - مما يؤدي إلى تشوش ذاكرتك وانسداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

محرري المحتوى

إذا كنت تعمل باستخدام Photoshop أو Final Cut Pro ، فيجب أن تفكر في 32 جيجابايت إذا كنت تريد تجربة تحرير سلسة. يمكن أن تكون ملفات الوسائط المتعددة ضخمة. الخطوة التالية ، 16 غيغابايت ، قابلة للاستخدام ، لكن سيكون لديك مساحة صغيرة للمناورة.

 

بما انك محرر محتوى ، من المحتمل أن يكون لديك بعض البرامج الأخرى المفتوحة في نفس الوقت ، مثل نافذة Chrome تعرض بريدًا إلكترونيًا متعلقًا بعملك. كلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي لديك ، زاد عدد البرامج التي يمكنك تشغيلها في نفس الوقت.

 

اللاعبون

سيرغب اللاعبون في اختيار 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. لعبة مثل Grand Theft Auto V ضخمة ، لكنها أيضًا مُحسّنة ، وربما لن تقوم بتشغيل أي برامج استنزاف للذاكرة في الخلفية خلال اللعب.

 

عندما تعمل مع عدد كبير من الملفات الكبيرة من البيانات الأولية في نفس الوقت ، فإنك تحتاج إلى أكثر من 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. ولكن نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب قابلة للتخصيص ، يمكنك عادة ترقية ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر إذا لزم الأمر.

 
متى يتم تحديث ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك؟

قد يكون لديك جهاز Macbook قديم لا يحتاج إلا إلى ترقية الذاكرة ليعمل بشكل جيد. سيتعين عليك التحقق من حالة المعالج والقرص الصلب ، ولكن إذا لم تكن قديمة أو مهترئة ، فقد تكون شريحة ذاكرة الوصول العشوائي الجديدة كافية لإحياء هذا الجهاز. وينطبق الشيء نفسه على ترقية ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا. تأتي اللوحات الأم بفتحات إضافية لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الإضافية ، مما يجعل من السهل تشغيل الكمبيوتر المتعثر.

 

هواتف Android

تحتاج هواتف Android إلى ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أكبر من الهواتف الذكية الأخرى ، ولكن احذر من الإفراط في الشراء. تعمل أجهزة Android بشكل جيد مع 4 جيجابايت .

 

 

 

كيفية تسريع أجهزتك دون ترقية ذاكرة الوصول العشوائي

إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي تكلفك المال. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يحتوي على مساحة كافية للقيام بما تريد القيام به ، فإن الحل الأول بسيط: إفراغ مساحة أكبر!

 

يقوم AVG TuneUp تلقائيًا بحذف الملفات غير المرغوب فيها ، وتعطيل البرامج غير الضرورية ، وتنفيذ مجموعة كاملة من مهام تعزيز الكفاءة الأخرى للحفاظ على جهازك في أفضل حالاته.

 

واحدة من أكثر الميزات المفيدة في AVG TuneUp هي وضع السكون ، والذي يقوم بتعطيل جميع الملفات غير المرغوب فيها في الخلفية والتي لا تستخدمها أبدًا. إنه حل أسهل بكثير من تعطيل مجموعة كاملة من البرامج واحدًا تلو الآخر. وسوف يعمل وضع السكون أيضًا على إعادة تشغيل أي برامج إسبات عندما تكون هناك حاجة إليها.

 

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تباطأ إلى حد الزحف ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب جميع الملفات غير الضرورية التي لا يمكنك رؤيتها والتي تستمر في التراكم. احصل على AVG TuneUp اليوم لإبقاء المهملات تحت السيطرة والتأكد من أن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بك تظل حادة.

 

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين Web 1.0 و Web 2.0

كيفي تختار الهاتف الذكي الذي يناسبك